Target

الجمهور المستهدف
يجب تحديد الجمهور المستهدف قبل العمل علي منتج او تسويقه حتي تكون النتائج سليمة وصحيحة .
تعريف :
الجمهور المستهدف هو مجموعة الاشخاص الراغبين والمحتاجين في الخدمة او المنتج الذي ستقدمه وسوف يقومون بالدفع مقابل ذلك .
لذا يجب مراعاة تحديد الجمهور المستهدف بشكل صحيح لضمان نجاح المنتج .

كيفية تحديد الجمهور المستهدف :
جمع معلومات اساسية عن الجمهور عن طريق استطلاع الراي . معلومات اساسية مثل :
1- تحديد الجنس : هل هو للرجال او للنساء او للجميع
2- تحديد العمر : الفئة العمرية المهتمة بالمنتج بين سن مثلا 18 الي 30
3- تحديد الاهتمامات : تحديد ما يهتم به ويتابعه الافراد
4- تحديد المشاكل : المشاكل التي تواجههم
5- مسقط الراس او المكان : لاعرف الدوله التي سوف اقدم لها الخدمات بشكل افضل ومعرفة لغة الدولة
6- اللغة : لغة الافراد او اللغة الشائعة بينهم لكي يمكنني التواصل معهم بسهولة
6- المستوي التعليمي : مثلا لو كان منتجي كتاب فانه يحتاج لاشخاص قادرين علي القراءة
7- الدخل : يجب معرفة الدخل الخاص بالافراد سؤال عن طريق ابحاث او دراسة المكان والسوق وغيره
تحديد الجمهور المستهدف ليس مطلوب قبل القيام بحملات اعلانية وترويجية فقط . بل يمكنك القيام به عند دراسة فكرة المنتج او البحث عن فكرة خدمة ستقدمها لحل مشكلة شريحة معينة من الناس
                    مثال اسئلة استطلاع الراي :
* كيف سمعت او عرفت المنتج :
1- صديق
2- جريدة
3- دليل
4- موقع ويب
5- اعلان في الانترنت
6- غير ذلك
هذا السؤال سيساعدك في التعرف علي المكان الذي سمع او عرف فيه معظم عملائك عن المنتج . ومعرفة اذا كانت اعلانتك تجذب الاشخاص او اذا عرفوا المنتج عن طريق الاصدقاء والاقارب .

* ما تقييمك للمنتج او الخدمة بشكل عام ؟
1- ممتاز
2- جيد
3- متوسط
4- سئ
سيجلب هذا السؤال الاجابات التي تريدها فهناك 4 خيارات لتصنيف وتقييم المنتج .

* العمر
1- من 16 الي 25   2- من 25 الي 35  3- اكبر من 35
* الجنس
1- ذكر    2- انثي 
* مستوي التعليم :
1- دكتوراة   2- ماجيستير  3- جامعي 4- غير ذلك
* العنوان ..  رقم التليفون ..  الاسم
بعض النصائح :
* ضع هدفا واضحا : قبل بدء الاسئلة تاكد من معرفة ما تريد الحصول عليه
* تجنب الاسئلة الايحائية : تريد الحصول علي ردود صريحة . كن حريصا ان تكون اسئلتك لا توجه المستجيبين الي اجابة معينة .
* كن واضحا واستخدم لغة بسيطة : لا تستخدم كلمات غير مفهومة او كلمات كبيرة
* كن موجزا : الاسئلة الطويلة قد تؤدي الي ارتباك واجهاد المستجيبيين .
* تجنب الاسئلة المزدوجة : يدمج السؤال المزدوج بين موضوعين او اكثر في سؤال واحد .

يمكنك عمل استطلاع راي اونلاين لارساله لعملائك عن طريق موقع www.surveymonkey.com
-----------------



التخطيط  التشغيلي  :
-        هي طريقة في التخطيط من اصدار جامعة هارفرد في منتصف القرن العشرين .
خطوات التخطيط التشغيلي :
-        الخطوةالاولى : تحليل "swat " :
-        SWOT)) هي فعالة في التخطيط التشغيلي بنسبة 80% عن التخطيط الاستراتيجي.
-        SWOT))تعبرعنالاتي :

S = strengths          نقاط قوة
         W = weaknessesنقاط الضعف
O = opportunities       الفرص
T = threats          التهديدات
-        طريقة عمل SWOT  :
1-  تحديد نقاط القوة من 3 الى 10 نقط .
2-  تحديد نقاط ضعف من 3 الى 10 نقط .
3-  تحديد الفرص المحتملة من 1 الى 3 فرص .
4-  تحديد التهديدات المحتملة من 1 الى 3 تهديدات.

-        الخطوة الثانية : تحديد الاهداف :
-        كل نقطة قوة في تحليل سوات نحافظ عليها .
-        كل نقطة ضعف نحاربها او نعالجها .
-        كل فرصة محتملة يتم استغلالها .
-        كل تهديد الابتعاد عنها والاستعداد له .

-        الخطوة الثالثة : صياغة الاهداف بطريقة SMART)):
-        Smart تعبرعنالاتي :
S = specific              محدد
M = measurable             قابل للقياس
A = agreed             متفق عليه
R = realistic           قابل للتحقيق
T = timed             محدد بوقت
       " تدريب 70 موظف على 3 دوارات في فن خدمة العملاء خلال 6 شهور . "

-        الخطوة الرابعة : تحديد الوسائل او الاجراءات :
-        الوسائل / الاجراءات : هي الوسائل التي يتم تنفيذها لتحقيق الهدف . "بطريقة "SMART
1-  
     الوسيلة / الاجراء
المنفذ
موعد الانتهاء
    التـــــــــكلــــــفة
تحديد 70 موظف .
احمد
3/2
ـــــــــــــــــــــــــــ
تحديد الدورات .
علي
3/2
ـــــــــــــــــــــــــــ
تحديد المدربين و التعاقد معهم .
ادارة التدريب
1/3
.....................
تبليغ المتدربين
احمد وعلي
1/4
.....................
تنفيذ الدورات
ادارة التدريب
1/5
.....................
تقيم الدورات
احمد و علي
1/6
.....................
التقرير النهائي للأدارة
ادارة التدريب
1/7
ــــــــــــــــــــــــــــ






2-  الجدول الزمني ( جدول خاص لكل شهر ) :
مثالــــــــــــــ :
الجدول الزمني لشهر فبراير :
الوسيلة

التكلفة
تم ؟
تحديد 70 موظف
احمد
ــــــــــــ

تحديد الدورات
سمير
ــــــــــــ

3-  جدول الاعمال ( جدول خاص لكل جهة تنفيذ ) :
مثالـــــــــــــــ :
جدول اعمال ادارة التدريب :
الوسيلة
تاريخ الانتهاء
التكلفة
تم ؟
تحديد المدربين و التعاقد معهم
1/3
.........

تحديد الجدول الزمني و المكاني
10/3
.........

تنفيذ الدورات
1/5
.........

التقرير النهائي
1/7
.........


·       المراجعة :: تتم كل شهر .
·       عادة يتم العمل على الخطة المقبلة من السنة الحالية .

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

فيديوهات لتعليم Graphic design

فيلم من ضهر راجل