Marketing mix
المزيج التسويقي Marketing mix
تعريف المزيج التسويقي Marketing mix
:
هو مجموعة الانشطة التسويقية المتكاملة
والمترابطة التي تقوم بها المنشأة بداعي تحقيق أهدافها التسويقية.
-
السعر Price : هو القيمة التي يدفعها المستهلك الي البائع في
مقابل المنفعة التي يحصل عليها من استخدام المنتج ( السلعة او الخدمة )
-
-
التوزيع او المكان place : هو توصيل المنتج الي السوق في الزمان ( التخزين) والنمكان ( النقل )
المناسبين .
-
الترويج Promotion : هو النشاط الذي يتضمن تعريف المستهلك
بالمنتج ويم ذلك من خلال مزيج ترويجي متكامل ويتكون من :
1- الاعلان
2- البيع الشخصي
3- تنشيط المبيعات
4- العلاقات العامة
5- النشر
PROMOTIONAL
TOOLS
1-ADVERTISING
الأغلى و الأوسع
انتشارا و تشمل اعلانات التلفزيون و الراديو و الصحافة
2-PERSONAL
SELLING
و ده زي الميديكال
ريب و مندوبي المبيعات و ما الى ذلك
MOST
EXPENSIVE PER UNIT HEAD
3-SALES
PROMOTIONS
و تشمل العروض و
البوانص و ميزتها التأثير السريع على المبيعات
4-PUBLIC
RELATIONS (PR) PUBLICITY
المؤتمرات و
الايفينتات و حملات خدمة المجتمع
5-DIRECT
MARKETING
البيع المباشر من
خلال INTERNET(SOUQ.COM) -TELEPHONE(EXCLUSIVE
CARD )-E-MAIL-VENDING MACHINE(PEPSI MACHINE)..ETC
6-PRODUCT
PLACEMENT
اعلانات مموهة داخل
الأفلام و احنا نعمل مش واخدين بالنا
زي لما تلاقي
الكاميرا تيجي على موبايل سامسونج في ARAB IDOL و تلاقي أحمد السقا
بيشرب بيبسي ..و أحمد حلمي يروح فرع اتصالات عشان يكلم الدليل
7-WORD OF
MOUTH
و ده بيعتمد على
السمعة الطيبة و الكلام الحلو بتاع المستهلك اللي جرب قبل كدة
مرسيدس و
BMW مثلا
8-WORD OF
MOUSE
نفس اللي فات بس
بيحصل ONLINE
9-ONLINE
MARKETING
و يسمى برضه
INBOUND MARKETING و ده حدوتة كبيرة و المستقبل كله فيه و ربنا يخلي
الفيسبوك و ال SOCIAL MEDIA
———————————————————-
و ال
PROMOTIONAL STRATEGIES
بتكون اما
PUSH بتحاول تدفع المنتج للبيع عن طريق الBONUSES
& OFFERS مثلا
أو
PULL و ده عن طريق انك تخلي المستهلك هوا اللي يطلب المنج من خلال الHEAVY
ADVERTISING
كل كلمة من هذة
العناصر تبدأ بحرف P
لذلك يطلق عليها 4P'S
حيث يستخدم
التسويق هذه العناصر الاساسية الاربعة في السوق من اجل المنافسة وتحقيق الاهداف
التسويقية .
ثم تم اضافة 3
عناصر اخري مؤخرا وهم :
-
الاشخاص الذين يقدمون الخدمة People
: ان الاشخاص الذين يقومون
بتقديم الخدمة والذين هم في الصف الامامي للتعريف بالشركة, هم مفتاح نجاح الشركة
فهم على احتكاك مباشر مع العميل ,و يحاولون ان يبثوا فيه نوعا من الالفة
والراحة والتقبل , فالخدمة التي هي غير ملموسة تترجم امامنا على شكل صورة
فنية نأخذ انطباعا عنها من خلال مقدم الخدمة .
-
العناصر المادية
المساعدة في تقديم الخدمة PHYSICAL EVIDENCE : الادوات التي تسهل من تقديم الخدمة وتشعر العميل بالراحة
والسكينة قبل واثناء عملية تقديم الخدمة , كوجود مقاعد مريحة , ووجود اضاءة
مناسبة وتكييف مناسب , مياه باردة ,واصبح للأدوات التي تعتمد على الخدمة
الذاتية اهمية متنامية كقيام العميل بملء كوب من القهوة من الة صنع القهوة
في عيادة الطبيب وهو ينتظر دوره . هذه العناصر تعطيك تصورا عن رقي المكان ,
وكلما اهتمت الشركة بالتفاصيل الدقيقة كلما زاد الانطباع الايجابي عنها لدى
العملاء كالاهتمام بلون طلاءالجدران ,والوان المقاعد ,و نوع الموسيقا
-
عملية تقديم الخدمة نفسها PROCESS :
ان عملية تقديم الخدمة
وسلوك القائمين على تقديمها هي عوامل تأثير مهمة على درجة رضا العميل
, فأمور كوقت الانتظار ونوع ودقة المعلومات التي تعطى للعميل , و اقصى درجات
المساعدة التي يقدمها الموظفون للعملاء, كل ذلك عوامل مساعدة على جعل العميل سعيدا
ويشعر بالرضا.
المزيج
التسويقي تموذج ال 4C's :
يقول أحد خبراء التسويق الكبار :
” تفشل العديد من الشركات في إدراك حقيقة ان الأسواق تتغير كل خمس
سنوات ، وبالتالى تصبح استراتيجية الأمس الرابحة ، خاسرة اليوم ..لذلك تجد عندك
نوعين من الشركات لا ثالث لهما : تلك التى تتغير ، وتلك التى تختفي ! “
لذلك خرجت لنا تصوّرات جديدة تحمل
تعديلاً للمزيج التسويقي ( 4 P’s) – وإن ظلّت
هي اساسيات الفرضية التسويقية – ، وتحل محلّها رباعية جديدة ( فور سيز 4 C’s ) التى تحمل رؤى أكثر عمقاً في هذا المجال :
المنتج
( PRODUCT ) تحول الى ( حاجات ورغبات
العميل CUSTOMER
NEEDS
) :
هل هناك فرق ؟ ..نعم بالتأكيد …لم يعد الأمر دراسة مايريده العميل
فقط ، والعمل على توفيره ..بل امتد الأمر لإقناعه أن المنتج / الخدمة أفضل من
غيرها لأنها تحمل مزايا أكبر ، وتحمل مميزات تفوق مايريده العميل نفسه.
السعر
( PRICE ) تحوّل إلى ( تكلفة اسعاد
العميل COST
TO THE USER
) :
لم يعد الامر مقصوراً على تكلفة شراء شطيرة ” ساندوتش ”
للعميل..انما تعدّاه الى جذبه للإنتقال الى المطعم ، وتكلفة ركن السيارة ، وتنمية
الشعور بالذنب لدى المستهلك أنه لم يحضر معه زوجته وأولاده الى هذا المكان ،
وتكلفة الوقت اللازم لتناول الطعام ، وراحة المكان..
الدعاية
( PROMOTION ) تتحوّل لتصبح ( الاتصال COMMUNICATION ) :
التوزيع
( PLACEMENT ) تتحوّل لتصبح ( ملائمة
إحتياجات العميل CONVENIENCE ) :
حاجة العميل للذهاب الى الأسواق ليشتري المنتج او يفعّل خدمة لم
تعد ضرورية..المنتج أو الخدمة هي التى تذهب إليه ..العميل هو من يحدد طريقة الدفع
المريحة له ..سواءا بالنقود أو بطاقات الإئتمان أو غيرها..لم يعد أحد مضطر للذهاب
الى أي مكان لشراء أي شيئ !!
كما ترى ، المزيج التسويقي الجديد يعتمد على أساسيات القديم ..فقط
يمكن أن نقول أن المزيج التسويقي قديماً كان يركّز بشكل كامل على المنتج أو الخدمة
المقدّمة ..أما التسويق الحديث فهو يركّز بشكل كبير على العميل وترفيهه واسعاده
إلى جانب المنتج أو الخدمة.
عاااش 😂💪
ردحذف